بيان صحفي رقم 1/2005

Retour Version : : française | anglaise



فريق البحث في علم الآثار البحري

الجزائر 7 يونيو 2005

الورشة الثالثة للتكوين في تقنيات علم ا لآثار تحت البحر في إطار برنامج

أو ل عملية من نوعها في الجزائر. Euromed Heritage 2

في إطار الإبحار في المعرفة: " شبكة الترسانات التاريخية في البحر المتوسط "

Euromed Heritage 2 أحد مشاريع البرنامج الأوروبي

و تحت رعاية جامعة مالطا و اليونسكو و بتحويل من اللّجنة الأوروبية، تنظم ورشة التكوين في تقنيات علم الآثار تحت البحر بالجزائر من 4 إلى 30 ينيو 2005.

Villefranche-sur-mer إن هذا التربص هو الثالث من نوعه بعد ذلك الذي جرى بفرنسا في سبتمبر 2002 و ذلك الذي تم في مالطا في يونيو 2004. يخص هذا التربص المتربصين من البلدان المطلة على البحر المتوسط، ذوي رصيد نظري مسبق في علم الآثار.

يشرف فريق البحث في علم الآثار البحري على لإقامة هذه الورشة شأنها في ذلك شأن سابقاتها. و هذا بالدعم الإداري و المالي لوزارة الثقافة الجزائرية و مساهمة البحري الجزائرية.

بالإضافة إلى مؤِطري التربص و هم علماء آثار ، غوّاصين محترفين و تقنيين في التنقيب الجيوفزيائي، يظم هذا التربص خمسة متربصين جزائريين، و ثلاثة متربصين مالطيين و ثلاثة متربصين فرنسيين.

تعد ورشة التكوين هذه، أوّل عمليّة تكوين في البحث الأثري البحري تنظم رسميّا في الجزائر. لهذا فهي تكتسي أهمية خالصة بالنسبة للسلطات الجزائرية ووزارة الثقافة على وجده الخصوص ، التي تتابع هذه المبادرة في إطار وكالة علم الآثار، بوضع العناصر الأوليّة لمختبر مكلف بحماية و ترقية التراث ا لثقافي تحت البحري ( الغائص في أعماق البحار)

يظم التربص المرحلة الأولى الخاصة بالتنقيب الجيوفزيائي في خليج الجزائر ، حيث غرق جزء من أسطول الإمبراطور شارل الخامس. أما المرحلة الثانية فتخص التحضير و المعاينة وسبر الأعماق في مواقع مختلفة تحت البحر تم اكتشافها في الجزائر. كانت هذه العملية موضوع لمؤتمر صحفي عقد بالجزائر في 7 يونيو 2005. و سيتبع بجريدة يومية تصدر بثلاث لغات (عربي،فرنسي،إنجليزي) على موقع الانترنيت التالي:

www.archeonavale.org

اتصالات:

وزارة الثقافة (الجزائر) السيد مراد بطروني-مدير التراث:
بريد الكتروني: betrounim@yahoo.fr
هاتف: 00 213 – 21 29 39 24

اليونسكو (باريس) السيدة Gallia Saouma Forero
بريد الكتروني: g.saouma-forero@unesco.org

Max Guérout – (الجزائر) - GRAN

بريد الكتروني: granmax@archeonavale.org

هاتف نقال: 0021377104376

(archeonavale.org) إدارة موقع الإنترنت : GRAN

بريد إلكتروني: sebastien.eon@archeonavale.org

Retour